مطلوب رئيس قسم الامتثال وتحليل المخاطر - سلطة النقد الفلسطينية " رام الله "

الصفحة الرئيسية


مطلوب رئيس قسم الامتثال وتحليل المخاطر - سلطة النقد الفلسطينية " رام الله "

 الوصف الوظيفي :

سلطة النقد الفلسطينية تعلن عن توفر شاغر وظيفي بمسمى "رئيس قسم الامتثال وتحليل المخاطر" للعمل في دائرة العمليات النقدية، في مقرها الرئيسي برام الله 

الغاية من الوظيفة :

  1. يتولى قسم تحليل المخاطر والامتثال (Middle Office) دور المراقبة والإشراف على الأعمال الاستثمارية في القسم بما في ذلك تقييم المخاطر ورصدها كمخاطر الامتثال، والائتمان، والسوق والمخاطر التشغيلية والنظامية، 
  2.  يتولى القسم تقييم أداء المحفظة الاستثمارية، ورفع التوصيات وتعديل حدود المخاطر في المبادئ التوجيهية والسياسات والاستراتيجيات بما يهدف دعم إدارة الاحتياطي بشكل خاص، وسياسة سلطة النقد النقدية بشكل عام.

متطلبات الوظيفة :

  1. تقديم التوصيات والتقارير حول مخاطر المحفظة ومدى امتثال العمليات الاستثمارية مع سياسة الاستثمار والمبادئ التوجيهية إلى مدير الدائرة، وذلك لرصد المخاطر واقتراح طرق لمعالجتها أو التخفيف منها.
  2. المساعدة في إعداد ومراجعة مقترح الموازنة والخطة السنوية لإدارة الاحتياطي من ناحية المخاطر وتوافقها مع توقعات حركة الأسواق، وبما يضمن توافق استراتيجية محفظة الاستثمار والمخاطر مع أهداف السيولة والرغبة في المخاطرة.
  3. قياس وتحليل أداء المحفظة الاستثمارية بالاعتماد على المؤشرات المعيارية الخاصة بها بشكل دوري، واعتماد مرجعية أداء محايدة ودقيقة ومناسبة لاستثمارات سلطة النقد، وتبرير أسباب الانحراف عن الموازنة إن وجد، بشكل دوري.
  4. الحفاظ على نظام رقابة داخلية فعال وإطار سليم لإدارة المخاطر، من خلال مقاييس رقابة المخاطر اليومية، وعمليات الرصد والإبلاغ، واختبارات فحص الجهد، بالإضافة لتطوير وتطبيق نماذج وأنظمة لقياس المخاطر الرئيسية (Key Risk Metrics) وتقييم أدوات الاستثمار، وتحليل السيناريوهات والتحقق من صحتها.
  5. تحرير وتدقيق ومراجعة والإشراف على إعداد تقارير تحليل المخاطر، بما يشمل مخاطر عدم الامتثال، ومخاطر الائتمان، والسوق والمخاطر التشغيلية، والتركز الجغرافي، ومتابعة رصد التطورات العالمية والإقليمية ورفع التوصيات ذات العلاقة.
  6. المساهمة الدورية في مراجعة السياسة الاستثمارية لسلطة النقد (IP)، والمبادئ التوجيهية للاستثمار (IG)، مع الأخذ بعين الاعتبار التوجهات الاستثمارية والاحتياجات التشغيلية.
  7. العمل بشكل دوري على تطوير وتحديث إجراءات العمل، وخطة استمرارية العمل، والوصوفات الوظيفية للقسم بعد الأخذ بعين الاعتبار التطورات والتغيرات الوظيفية، وأسس الرقابة على الامتثال وإدارة المخاطر وفق الممارسات الفضلى.
  8. فهم عميق للأسواق المالية والأدوات الاستثمارية المختلفة.
  9. تمثيل الدائرة وسلطة النقد في لجان العمل الداخلية والخارجية والاجتماعات وورش العمل.
  10. مراجعة إعداد واستكمال متطلبات KYC مع البنوك المراسلة وتحديثاتها.
  11. متابعة وإدارة عمليات الوحدات التابعة وأنشطتها ونتائجها واعتمادها.
  12. الإشراف على كافة النشاطات التي يتم تنفذها من قبل موظفي القسم للتأكد من أن عملية تنفيذ الأعمال تتم بشكل فعّال وضمن السياسات والإجراءات المعتمدة، والعمل على رفع وتطوير قدراتهم بشكل مستمر.
  13. الالتزام في تطبيق السياسات والآليات والتعميمات الخاصة بالصحة والسلامة المهنية في بيئة العمل.
  14. المساهمة في إعداد ومراجعة مقترح موازنة القسم.

المؤهل العلمي والخبرة اللازمة للوظيفة :

المؤهل العلمي:  درجة البكالوريوس أو الماجستير أو ما يعادلها في العلوم المالية أو إدارة الأعمال، أو المحاسبة أو في أحد المجالات الأخرى ذات العلاقة من جامعة معترف بها.

آلية التقديم :

نتقدّم بالدعوة إلى الراغبين بالترشّح لشغل هذه الوظيفة، وممن تنطبق عليهم الشروط والمتطلبات المحددة على صفحة وظائف موقع سلطة النقد الإلكتروني اضغط هنا إلى تعبئة طلب توظيف عبر الرابط :

اضغط هنا

وإرفاق السيرة الذاتية، مع التأكيد على ضرورة استكمال كافة الحقول الواردة في طلب التوظيف ، ولن يتم النظر بالطلبات غير المكتملة، أو الواردة عبر الوسائط الأخرى؛ وسيتم التواصل مع المتقدمين الذين تنطبق عليهم الشروط فقط .

  • علماً أن آخر موعد لاستقبال الطلبات يوم الثلاثاء الموافق 6-12-2022.
google-playkhamsatmostaqltradent