قفزة كبيرة للدولار مقابل الشيقل.. ويسجل الصرف الأعلى منذ 6 سنوات

الصفحة الرئيسية


قفزة كبيرة للدولار مقابل الشيقل.. ويسجل الصرف الأعلى منذ 6 سنوات


يواصل سعر الدولار مقابل الشيكل تسجيل قفزات منذ بداية العام 2023 وصولاً إلى تداوله عند 3.85 شيكلاً، الخميس 23 آيلول (سبتمبر) الجاري.


وقال المحلل المالي محمد سلامة إن “الانخفاض الكبير في الشيكل يتزامن مع توقعات حدوث أزمة دستورية في إسرائيل الأسبوع المقبل، عقب نظر المحكمة العليا في الالتماسات المقدمة لإلغاء قانون عدم المعقولية المقر من الكنيست الإسرائيلي نهاية شهر تموز (أيلول) الماضي”.

وأضاف أنه “من المتوقع أن يصل سعر الدولار مقابل الشيكل إلى حاجز 3.90 و9.95 شيكلاً خلال الفترة القليلة القادمة”.

وأشار سلامة إلى أن “الارتفاع لن يستمر لفترة طويلة” خاصة في ظل تزايد احتمالات تدخل المركزي الإسرائيلي لبيع جزء من احتياطاته من الدولار الأمريكي للسيطرة على أسعار الصرف.


وبين سلامة أن “بنك إسرائيل اشترى مؤخراً قرابة 35 مليار دولار من العملة الأمريكية بهدف السيطرة على أسعار الصرف، ويصل حالياً إجمالي احتياطاته من العملات الأجنبية قرابة 201.891 مليار دولار”.


وأكد على أن “الأزمة الإسرائيلية الداخلية المتعلقة بالإصلاحات القضائية تبقى المؤثر الأبرز على أسعار الصرف حالياً ومستقبلاً”.


وشدد على أن “رأس المال الأجنبي لا يزال يهرب من إسرائيل في ظل استمرار التوترات السياسية، فيما يواصل المستثمرين المحليين تحوطهم باللجوء إلى العملات الأجنبية نتيجة ذلك”.


يشار إلى أن الشيكل الإسرائيلي تراجع مقابل الدولار بنسبة 10% منذ بداية العام 2023.


google-playkhamsatmostaqltradent